الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

دودج دورانجو 2011 ... عودة اناكوندا الدفع الرباعى !!

عالم السياراتأخبار السيارات › دودج دورانجو 2011 ... عودة اناكوندا الدفع الرباعى !!

الإثنين, ‏10 ‏أكتوبر, ‏2011

صورة الخبر: دودج دورانجو 2011 ... عودة اناكوندا الدفع الرباعى !!
دودج دورانجو 2011 ... عودة اناكوندا الدفع الرباعى !!

جرت العادة فى عالم السيارات أن تحصل بعض الطرازات المتميزة على شعارها الخاص وكأنها فرع منفصل داخل الشركة المصنعة ، ففى شركة شيفروليه على سبيل المثال تخلو كورفيت من أيه شعارات تتعلق بشيفروليه وتستبدل كورفيت تلك الهوية بشعارها الخاص ، وكذلك دودج فايبر التى تستمد من الكوبرا قوتها وشعارها بعيداً عن شعار شركتها الأم .

فإذا كانت تلك السيارات على قدر كبير من التميز يؤهلها لحمل شعارها الخاص ، فما المانع من تقديم الجيل الجديد من دودج دورانجو كسيارة ذات شعار مستقل ، شعار يعبر عن شخصيتها الجديدة وما لديها من تطور وإبداع هندسى سيضعها خلال سنوات قليلة على قمة فئتها بدون منافسة تذكر .

فما بين الفخامة والراحة والأمان والأداء وحتى قدرات الدفع الرباعى الخاصة ، تقدم دودج دورانجو الجديدة استعراض فريد يعتمد على فكر إنتاجى وتسويقى متميز سيقود دودج إلى مكانة لم تكن يوماً تحلم بالوصول إليها وسط عمالقة الدفع الرباعى .

لماذا الاناكوندا !!

حقيقة وجه الشبة كبير ، فعندما قررت دودج أن تعطى مراكز تطويرها الضوء الأخضر للعمل على الجيل الثالث من دورانجو كان التحدى اكبر من مجرد تطوير جيل جديد ، بل امتد الأمر إلى دراسة شاملة لفرص نجاح هذا الجيل والذى إذا ما استنفذ موارد الشركة فى التطوير وفشل فى تعويض تلك الخسائر سيكبد الشركة سنوات من محاولات التعويض والتدارك خاصة بوضع مجموعة كرايسلر المادى السيئ وعودتها من رحلة ديون كبيرة استطاعت إنهائها بنجاح منذ عدة أشهر .

فكان القرار الحكيم بالحصول على كل ما هو مضمون النجاح من حلفاء دودج ومن ثم العمل على باقى المنظومة بفكر دودج الخاص لتخرج الصورة النهائية مكتملة الأركان ، وبالفعل اتجهت دودج إلى أهم حلفائها ، وهى شركة جيب والتى أمدت دودج بقاعدة بناء جراند شيروكى المطورة فى الأصل بالتعاون مع الجيل الجديد من مرسيدس – بنز M-Class ، لتتحول دورانجو من مجرد سيارة على قاعدة بناء شاحنة إلى سيارة ذات بدن موحد ( Unibody ) ، وهى قفزة هندسية رائعة لصالح السيارة .

ومن ثم اتجهت دودج إلى كرايسلر للحصول على محرك البنتا ستار الـ V6 وكذلك محرك الهيمى V8 لتضمن خيارات القوة المناسبة ، ولتتأكد دودج من أن تلك المحركات ستستغل كما يجب ، حصلت دورانجو على ناقل الحركة الأوتوماتيكى 5G من مرسيدس – بنز والمستخدم فى العديد من الطرازات الناجحة .

لذا أصبحت دورانجو هجين من أفضل ما عرف عالم الدفع الرباعى ، إضافة إلى فكر دودج الخاص الذى حول دورانجو من جديد إلى سيارة صعبة المنافسة ، وهو ما يطرح سؤال هام ، فبعد أن حصلت دورانجو على أهم مكونات اقرب المنافسين إليها ، هل يمكن لدودج أن تدفع بسيارتها لتعتصر هؤلاء المنافسين وتحصل وحدها على النصيب الأكبر من كعكة الدفع الرباعى ؟؟ .

البدن ونظام التعليق

لتتمكن دودج من تقديم سيارة دفع رباعى كبيرة قادرة على تلبية كافة الاحتياجات من صلابة ومرونة وقدرة على جر أوزان كبيرة ، قررت دودج أن تتخلى عن فكرة بناء دورانجو الجديدة على قاعدة بناء الشاحنة رام لتتحول إلى مفهوم الأجسام الموحدة ( UniBody ) ، وهو فكر هندسى يعتمد على بناء قاعدة بناء وجسد كقطعة واحدة مما يحقق صلابة كبيرة للسيارة وتوزيع أفضل للوزن ، وهو بالفعل ما وصلت إليه دورانجو بصلابة تزيد حتى عن السيارات التى حصلت منها دورانجو على قاعدة البناء .

فقرابة الـ 52% من بدن دودج دورانجو مصنوع من أنابيب قوية من الصلب يصلها بعضها البعض أكثر من 5500 نقطة لحام ، إضافة إلى ذلك تم دمج نظام التعليق بالبدن لتحقق السيارة أفضل ديناميكية للتجاوب مع متطلبات الطريق بكامل البدن كى لا يصبح نظام التعليق والبدن كأجزاء منفصلة من المنظومة يستجيب كل منهما بشكل مختلف ، وهو أسلوب مبتكر لتحسين قدرات السيارة بشكل عام .

وقد زود نظام التعليق فى دورانجو بممتصات صدمات كبيرة الحجم وذات مدى واسع يمكنها من التعامل مع أسوء الأسطح بسلاسة مع ضمان أفضل توازن للسيارة بفضل أعمدة منع الانقلاب كبيرة الحجم فى المقدمة والمؤخرة والتى تعمل بالتعاون مع نظام الثبات الالكترونى لإبقاء دورانجو تحت سيطرة السائق دائماً .

التصميم

تتمتع دودج دورانجو الجديدة بشخصية هجومية ذات حضور قوى تستكمل منظومة التميز وتجارى الروح الشهيرة لشعار دودج الغاضب ، ففى الأمام تأتى السيارة بغطاء محرك كبير يعبر عن المحركات القوية المختبئة خلف البدن ، ومن تحت الغطاء تظهر شبكة التهوية كبيرة الحجم المقسمة إلى أربعة أقسام مع كلمة دودج فى القسم الأيسر تعبيراً عن مكانة دودج كالقلب بالنسبة لدورانجو .

على جانبى الشبكة تأتى المصابيح رائعة التصميم والتى تظهر كأعين غاضبة لدورانجو تتفحص الطريق بحثاً عن تحدى جديد ، ومن تحتها الصادم الأمامى كبير الحجم والذى يحتوى عادة فى الأسفل على عدسة الرادار الخاص بنظام مثبت السرعة التفاعلى المزودة به دورانجو .

على جانبى السيارة تأتى أقواس العجلات منتفخة بفضل العجلات الكرومية اللامعة قياس 20 بوصة ، إضافة إلى الأبواب الكبيرة التى توفر دخول مريح لكافة ركاب دورانجو إلى المقصورة مع مساحات زجاجية كبيرة متوفرة لصفوف المقاعد الثلاثة لضمان الاستمتاع بالرحلات الطويلة .

ومن ثم إلى الخلف حيث المساحة الزجاجية الكبيرة التى تسمح للسائق برؤية الطريق فى الخلف بوضوح ، إضافة إلى المصابيح الكلاسيكية كبيرة الحجم وفتحات طرد العادم الكبيرة على جانبى السيارة ، وأخيرا أهم ما يميز المؤخرة وهو مكان تثبيت أدوات الجر للحمولات الثقيلة التى تستطيع دورانجو أن تتعامل معها بسهولة .

وبفضل ديناميكية التصميم تتمكن دودج دورانجو من تحقيق معامل اختراق للهواء لا يتعدى الـ 0.35 وهو ما يساعد فى تحسين معدلات استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 14% أفضل مقارنة بالجيل السابق من السيارة ، إضافة إلى تحسين مستوى الهدوء داخل المقصورة وكذلك تقليل أزمنة التسارع والارتفاع بالسرعة القصوى .

المحرك والأداء

توفر دودج دورانجو خيارين من المحركات ، الأول محرك V6 متوسط الأداء اقتصادى الطابع من عائلة بنتا ستار بسعة 3.6 لتر ، وهو محرك متطور ذو كامتين علويتين وبلوك مصنوع من الالومنيوم ذو قدرة على تحمل الضغط المرتفع داخل غرف الحريق مما يمكن المحرك من الوصول إلى قوة 290 حصان و 353 نيوتن / المتر .

وبفضل تطوير المحرك لتحسين معدلات استهلاك الوقود يمكن لمحرك البنتا ستار أن يحقق معدل استهلاك داخل المدينة يصل إلى 14.7 لتر لكل 100 كم إضافة إلى معدل استهلاك 10.2 لتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة لطرازات الدفع الخلفى و 10.6 لتر لكل 100 كم لطرازات الدفع الرباعى .

أما محبى القوة والأداء فلديهم خيار الهيمى V8 سعة 5.7 لتر بقوة 360 حصان و 520 نيوتن / المتر ، ويتصل كلا المحركين بناقل حركة أوتوماتيكى من خمس سرعات يضمن أفضل استغلال للقوة عبر أنظمة الدفع الثنائية والرباعية لدورانجو .

وبفضل صلابة بدن دودج دورانجو وقدرات محركاتها يمكن لتلك السيارة ان تجر خلفها وزن يصل إلى 3356 كجم للطراز المزود بمحرك الهيمى ، أو 2812 كجم للطراز المزود بمحرك البنتا ستار ، وهى قدرة استثنائية لا يمكن لأى من سيارات فئتها أن تجاريها .

المقصورة والأمان

لتواكب المقصورة الطفرة الكبيرة فى بناء دورانجو الخارجى وتصميمها ، قررت دودج أن تستغل كامل قدراتها لإخراج مقصورة على قدر كبير من الجودة والرحابة وذات مستوى تقنى مرتفع حتى لا تصبح دورانجو ممتعة من الخارج أكثر من الداخل ، وبالفعل استغلت دودج عملية تطوير الجيل الجديد من تشارجر لتدمج مهمة تصميم المقصورتين حتى تستفيد كل منهما من الأخرى ، وهو ما أدى فى النهاية إلى خلق مقصورة غاية فى الفخامة لدورانجو .

فقد جاءت عجلة القيادة ثلاثية الأذرع متعددة المهام والمكسوة بالجلد لتتيح أفضل تحكم فى كافة وظائف المقصورة دون رفع يد السائق عنها ، ومن خلفها لوحدة العدادات ذات الإضاءة البيضاء لتوفر أفضل رؤية لمعلومات السيارة وحالتها ، أما الكونسول الوسطى فقد صمم بشكل بسيط وسهل الاستخدام مع شاشة كبيرة للنظام الصوتى تضم التحكم فى معظم الوظائف إضافة إلى نظام ملاحى من شركة جارمين وكذلك كاميرا خلفية للاستخدام أثناء عملية الاصطفاف .

أيضا زودت السيارة بمساحات كبيرة للركاب فى صفوف المقاعد الثلاثة ليحصل كل من ركاب دورانجو على نصيبه العادل من متعة السيارة ، حيث زودت المقاعد الخلفية بتحكم منفصل فى مكيف الهواء والنظام الصوتى إضافة إلى مخارج للطاقة لشحن الأجهزة الالكترونية خلال الرحلات الطويلة .

والى جانب تلك التجهيزات ، تتمتع مقصورة دورانجو بجودة بناء مرتفعة وخامات ذات جودة عالية إضافة إلى تحسين دودج لآلية عمل كافة أجزاء المقصورة والتى أصبحت تحتوى على نقاط اتصال اقل بنسبة 50% عن الجيل السابق من دورانجو بما يضمن صلابة تلك الأجزاء .

وقد زودت السيارة بقرابة الـ 45 نظام للأمان والحماية تتضمن نظام الثبات الالكترونى ( ESC ) والذى يحتوى على ثلاثة أنظمة فرعية للتعامل مع كافة الظروف القيادية ، وهى أنظمة ( ERM ) الذى يعمل على تفعيل المكابح والتحكم فيها أثناء القيادة على الطرق الزلقة والغير مستوية ، ونظام ( HAS ) لمنع انزلاق السيارة على المرتفعات ، ونظام ( TSC ) وهو نظام يفعل فى حالة قطر دورانجو لمقطورة فى الخلف مما يساعد فى الحفاظ على توازن المقطورة والسيارة فى المنعطفات وعلى الطرق الوعرة .

المصدر: اى فرات

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دودج دورانجو 2011 ... عودة اناكوندا الدفع الرباعى !!

dodg

i hope to own this car in shaa allh

أضيف بواسطة: Mostafa | 30/9/2013

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
2008 هيونداي ماتركس - مصر - ابو كبير

2008 هيونداي ماتركس - مصر - ابو كبير


95,000 جنيه - 120,000 كيلومتر - 4 سلندر - أوتوماتيك - 1600 سي سي
1994 شاهين دوجان - مصر - القاهرة

1994 شاهين دوجان - مصر - القاهرة


28,000 جنيه - 75,000 كيلومتر - 4 سلندر - جير عادي - 1600 سي سي
2008 جاجوار XJ8 - الإمارات - Alain

2008 جاجوار XJ8 - الإمارات - Alain


17,000 دولار - 148,000 كيلومتر - 8 سلندر - أوتوماتيك - 3500 سي سي
1975 فيات 132 - مصر - المنصورة

1975 فيات 132 - مصر - المنصورة


20,000 جنيه - 0 كيلومتر - 4 سلندر - جير عادي - 1600 سي سي
2010 كيا سول - مصر - أسيوط

2010 كيا سول - مصر - أسيوط


120,000 جنيه - 100,000 كيلومتر - 4 سلندر - أوتوماتيك - 1600 سي سي
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة
Most Popular Tags

دوج2012

,

مشاكل دودج دورانجو 2011

, جيب دوج2012, عيوب دودج دورانجو 2011, عيوب دورانجو 2011, دودج دورانجو 2011,

سياره شفروليه دودج

,

صور للسياره لانسر ذات الدفع لرباعى واسعاره

,

دودج دورانجو 2011 للبيع

,

دورانجو 2011 للبيع

,

دوج دفع رباعي 2012

,

دورانجو 2011 عيوب

,

عيوب الدورانجو 2011

,

شعار دوج

,

عيوب دورانجو

,

عيوب دودج دورانجو 2012

,

دودج دورانجو للبيع 2011

,

افضل سيارات دوج

,

جميع عربيات الدفع الربا عى التى للبيع فى مصر

,

شعار شركة دودج للسيارات

,

دودج درانجو 2011 للبيع

,

استعراض مواصفات جيب دوج دوج 2013-6 سلندر

,

اناكوندا

,

للبيع دودج دورانجو 2011

,

صورسيارة دوج

,

دوج دفع رباعي 2011

,

مشاكل سيارات دودج دورانجو

,

مشاكل دودج دورانجو

,

مشاكل وعيوب دورانجو 2011

,

عيوب سيارة دورانجو دوج

,

صور دوج تورانجو

,

درانقو2012

,

دودج

,

مشاكل الدورانجو الجديد

,

وكالة دوج درانجو

,

مرسيدس اناكوندا

,

الدفع الرباعي

,

دودج فايبر

,

مشاكل دوج دورانجو 2011

,

مشاكل وعيوب درانقو 2011

,

موزع الدورانجو في قطر 2012

,

صور عربية دودج رباعى الدفع

,

مرسيدس 2012 اناكوندا

,

دودج دورانجو

,

تورانجو

,

سعر الدورانجو الفل

,

yhs-fh_lsonswrow

,

دوج درانجو

,

صور سياره دوج دورانجو2009

,

ميزات درانجو 2011

,
سيارات مستعملة
سيارات مستعملة للبيع في مصر
سيارات مستعملة
سيارات مستعملة للبيع في مصر