الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › «بيجو 2008»... للرحابة والعملانية عنوان

صورة الخبر: «بيجو 2008»... للرحابة والعملانية عنوان
«بيجو 2008»... للرحابة والعملانية عنوان

بعد أن تعرّفنا عليها بحلة اختبارية في معرض جنيف الماضي، أزاحت بيجو الستار عن النسخة المخصصة للاستهلاك التجاري الواسع من الكروسوفر الديناميكي المدمج 2008، الذي صمم وطوّرت هندسته في أوروبا والصين وأميركا اللاتينية في الوقت عينه، كما أنه يُجمّع ويُنتج في مصانع في الأماكن الثلاثة، تحديداً في فرنسا والبرازيل والصين. ولا شك في أن بيجو تعتمد على موديلها الجديد، متسلحة بخبرتها مع الكروسوفر 3008، لإنتاج وصنع موديل ينافس عروض الفئة B المُدمجة من السيارات، شأن نيسان جوك وأوبل موكا وفورد إيكوسبورت وآودي Q3.
< تعتبر بيجو 2008 ثمرة تعاون فرق تصميم الصانع الفرنسي في باريس وشنغهاي وساوباولو، مع استعارة خطوط خارجية لنموذج بيجو Urban Crossover الذي أطل من معرض بكين 2012.
كذلك يمكن ملاحظة أن 2008 الجديدة تشبه إلى حدّ بعيد النسخة الاختبارية التي أطلقت في باريس مع إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي والعجلات قياس 17 بوصة، والمرايا الجانبية الأكبر حجماً. أما شبك التهوئة الأمامي، فقد ثبّت عمودياً لتعزيز الطابع الهجومي الجريء، كما دمجت المصابيح الرئيسة مع أضواء LED أثناء وضح النهار بالمقدّم. ومن الجوانب، يمكن ملاحظة خط السقف المائل في اتجاه المؤخر وسكك التثبيت في أعلى السقف، بينما يزدان المؤخر ببابه الخلفي الكبير والجانح المُدمج بالسقف وزوائد الحماية السفلية الداكنة اللون، وأيضاً مصابيحه الخلفية الحمراء.
وبالنسبة للمقاسات، يبلغ الطول الإجمالي لـ 2008 الجديدة 4158 ملم، العرض 1740 ملم، والارتفاع 1557 ملم.

مقصورة متخمة بالتجهيزات
تستفيد المقصورة الداخلية لطراز 2008 من طول قاعدة العجلات البالغ 2540 ملم، ما يعني توفير مساحات جيدة للركاب الخمسة على متنها، في حين ساعد التصميم النحيف لظهور المقاعد على توفير مزيد من المساحة للركاب في القسم الخلفي.
أما أبرز ما يميز المقصورة، بخلاف الاستعانة بمكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على مواضع عدة منها اللمسات الكرومية، اعتماد وضعية جلوس مرتفعة لمقعد السائق لتعزيز الرؤية عموماً، فضلاً عن تثبيت عتلات التحكّم بالوظائف الحيوية وأزرارها في متناول يد السائق. ومن خلال طي قسم المقاعد الخلفية بنسبة 40:60، يمكن أن تصل سعة صندوق التحميل إلى 1194 ليتراً، بعدما كانت 360 ليتراً فقط وراء الركاب الخلفيين، منها 22 ليتراً تحت الأرضية.
وجاء تصميم لوحة القيادة أنيقاً، من خلال كونسول وسطي تستقر في أعلاه شاشة معلومات مركزية قياس 7 بوصات تبرز من محيط تابلوه الأدوات، في حين يبرز المقود الثلاثي الأذرع بتلبيسه الجلدي المطرز، والذي يخفي وراءه عدادات دائرية مجوّفة جذابة التصميم. أما السقف الزجاجي البانورامي، فيعزز بدوره من مستويات الانشراح للركاب جميعاً، علماً أن هذه المقصورة نالت حساسات الركن المدمجة، طياً كهربائياً للمرايا الجانبية، مكيفاً يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، ومجموعة من أنظمة الترفيه والاتصالات التي تعتمدها بيجو في عروضها الحالية.
ميكانيكياً، تستفيد بيجو 2008 من خيارات محركات عدة. وفي هذا السياق، جاء أبرز محركات البنزين سعة 1،2 ليتر من 3 أسطوانات مع قدرة حصانية تبلغ 81 أو 108 أو 128 حصاناً. أما أكبر المحركات البنزينية، فجاء بسعة 1،6 ليتر من 4 أسطوانات بقدرة 118 حصاناً.
وبالنسبة لمحركات الديزل، نالت 2008 محرك سعة 1،4 ليتر بقدرة 67 حصاناً وآخر سعة 1،6 ليتر بقدرة 91 أو 113 حصاناً. وتبلغ معدلات استهلاك الوقود لمحركات البنزين والديزل، 4،2 ليتر لكل 100 كلم مقطوعة و 3،6 ليترات لكل 100 كلم مقطوعة على التوالي، بينما جاء معدّل الانبعاثات الكربونية الضارة تحت حاجز الـ 100 غ/كلم، بفضل تقنيات عدة شأن نظام الإبطال الآلي للمحرّك.

أنظمة رائدة وحصرية
زوّد طراز بيجو 2008 بنظام التحكّم في السلوك الديناميكيGrip Control المستعار من الشقيق 3008، الذي يتضمن نسخة محسنة من نظام مانع الانزلاق الدفعي تضم خمسة أنماط مختلفة للتشغيل مع إطارات مخصصة للطرق الثلجية والموحلة، ما يمكّن السائق من تعزيز طاقة دفع العجلات الأمامية، إذا ما تعرّضت العجلات لأي انزلاق يتوجّب تحسين الشرود. كذلك نالت هذه المركبة نظام مانع الانزلاق ASR، نظامي مثبّت السرعة ومحددها، نظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESP، نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية، نظام منع انغلاق المكابح ABS، نظام التحكّم بالاستقرار CDS، نظام مساعد الكبح عند الطوارئ EBA، موزع قوى الكبح إلكترونياً EBFD، وغيرها.
يضاف إلى ذلك نظام مساعد الركن Park Assist الذي يستفيد من الأمواج فوق الصوتية لقياس مكان خال لركن السيارة، ثم يتحكّم بالتوجيه لوضعية السيارة بدقة بالغة.
وعلى رغم أن بيجو تعاني الآن من خسائر قياسية؛ حيث سجلت العام الماضي خسائر صافية قدرت بخمسة بلايين يورو، يبدو أن طراز الكروسوفر المُدمج 2008 يمثل أملاً بالنسبة للشركة الفرنسية التي أعلنت أنها ستضاعف إنتاجها منه إلى 10 آلاف وحدة شهرياً، من خلال إضافة نوبة عمل ثانية بمصنع «مولهاوس» في جنوب فرنسا. وتشير تقارير إلى أن عدد الطلبيات التي حجزت هذا الطراز تجاوزت الـ16 ألفاً، وتوقّع محلّلون وخبراء أن يكون أكثر عروض القارة العجوز مبيعاً في فئة الكروسوفر المُدمجة.

باختصار

المقاييس
الطول (ملم) 4158
العرض (ملم) 1740
الارتفاع (ملم) 1557
طول قاعدة العجلات (ملم) 2540

المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 1،6
القدرة (حصان/د.د) 118/6000
العزم (نيوتن متر/د.د) 160/4250

أنظمة ثبات القيادة
ABS/EBFD/TC/BA/ESP/CDS/ASR/...

نقل الحركة
الدفع أمامي
علبة التروس أوتوماتيكية أو
يدوية من 5 سرعات

الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 185
تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 11,7
معدّل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 6,7
نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 135

المصدر: الحياة | فرنسوا حبشى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «بيجو 2008»... للرحابة والعملانية عنوان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
48751

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة