الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › فورد أكسبيدشن الجديدة

صورة الخبر: فورد أكسبيدشن
فورد أكسبيدشن

عرضت مجموعة عبد اللطيف الجميل وكيل سيارات فورد الجديد فى مصر موديل أكسبيدشن وهو من المركبات الرياضية متعددة الأستخدامات ذات الحجم الكبير وهو قطاع رغم مبيعاته المحدودة فى مصر غير أن المنافسة فيه تعتبر شبه منعدمة لندرة الموديلات التى تندرج تحت تلك الفئة فى السوق المحلى.

وفى الواقع تعتبر فورد إكسبديشن أحد أشهر الأسماء فى هذا القطاع نظراً لما تمتاز به كسيارة دفع رباعي مثالية تجمع بين القوة وسلاسة الأداء والأناقة والصلابة والقدرات العالية على التحمل ناهيك عن توافر كافة مقومات الراحة لركابها الثمانية الموزعين على ثلاثة صفوف من المقاعد.

يبدو تصميم أكسبيدشن غير مألوف بالنسبة للمصريين حيث تحمل الواجهة ملامح القوة من خلال المصابيح الأمامية الكبيرة والشبكة الضخمة. وواقع الأمر أن تلك الملامح تلائم هذا الموديل بأبعاده الكبيرة حيث يبلغ طوله فى حالة الموديل ذى قاعدة العجلات الطويلة 5621 ملليمتراً وعرضه 2002 ملليمتراً وأرتفاعه 2024 ملليمتراً دون حساب عرض المرايا بينما يبلغ طول قاعدة العجلات 3327 ملليمتراً. وعة أبعاد لا تتوافر لمركبة من تلك الفئة فى مصر. ولكونها مركبة دفع رباعى مصممة لخوض أكثر الطرق وعورة، ترتفع أكسبيدشن عن الأرض بمقدار 221 ملليمتراً.

وبالطبع تحتاج تلك المركبة الجبارة لمحرك ضخم ولهذا تم تزويد أكسبيدشن بمحرك V8 سعة 5400 سى سى تبلغ قوته 310 حصاناً عند 5100 دورة فى الدقيقة بينما يبلغ العزم الأقصى له 365 رطل قدم عند 3600 دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة إلى العجلات الأربع من خلال ناقل أوتوماتيكى لست سرعات.

ومن أهم ما تتميز به فورد إكسبديشن المقصورة الرحبة التى تسع لثمانية أشخاص كما ذكرنا علاوة على صندوق الأمتعة الخلفى الذى يمكنه استيعاب 1206 لتراً من الأمتعة خلف الصف الثالث للمقاعد تزيد إلى 2421 لتراً فى حالة طى مقاعد الصف الخلفى. وتتيمز المقصورة بمرونة فائقة حيث يمكن طى مقاعد الصف الخلفى بواقع 40-2-40 مع إمكانية تحريك المقعد الأوسط فى الصف الثانى للأمام. ويتوافر لكافة ركاب السيارة أحزمة أمان مثبتة من ثلاث نقاط.

وتتمتع أكسبيدشن بالكثير من التجهيزات التى تلائم الرحلات الطويلة ومنها مصدر للطاقة بقوة 12 فول وتكييف هواء قوى ومرايا للرؤية الخلفية ووصلة لتشغيل الملفات الموسيقية وكنوسل أمامى مع صندوق تخزين صغير ووصلات لسماعات الرأس و4 حاملات أكواب ونقطتين للطاقة الكهربية ونظام سمعى إضافى لركاب الجزء الخلفى من المقصورة وأخر للتحكم فى الطقس مع عجلة قيادة مكسوة بالجلد وكونسول علوى مع مصابيح للخرائط وتجهيزات للمدخنين ونوافذ كهربية للجزء الخلفى من المقصورة مع أقفال ونوافذ كهربية تعمل بلمسة واحدة من جهة نافذة السائق. وعلاوة على ذلك يتوافر للموديل تجهيزات خارجية متنوعة منها مصابيح ضباب ومصابيح أمامية أوتوماتيكية وشبكة مطلية بالكروم وأنبوب عادم لامع ومصابيح خاصة للمطر وخطاطيف لقطر المركبة فى مقدمتها مع نظام لأستشعار العوائق خلف المركبة فى حالة رجوعها للوراء مع ماسحات زجاج أمامى بسبع سرعات وبسرعتين للزجاج الخلفى.

وبالطبع تم تجهيز أكسبيدشن بالكثير من وسائل الأمان ومنها نظام أدفانس تراك مع نظام للتحكم فى دوران المركبة ووسائد هوائية أمامية تعمل على مرحلتين مع وسائد هوائية جانبية لركاب المقعدين الأماميين وتجهيزات لتثبيت مقاعد مخصصة للأطفال على المقعد الخلفى وجهاز إنذار مع نظام ماى كى الخاص بسيارات فورد وخاصية الدخول بدون مفاتيح ونظام لحماية السيارة من السرقة علاوة على أقفال متطورة ونظام أستغاثة للإنذار فى حالة وقوع حوادث مع مؤشر لمراقبة ضغط الهواء فى الإطارات ونظام للتحكم فى المقطورة فى حالة وجودها.

المصدر: automech-formula

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على فورد أكسبيدشن الجديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43675

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة