الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › سيارات SUV تخطف الأنظار بمعرض باريس

صورة الخبر: سيارات SUV
سيارات SUV

تعتمد السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV على هيكل يشبه إلى حد كبير هيكل موديلات الأراضي الوعرة مع توفير عوامل راحة القيادة التي تتمتع بها موديلات الصالون بالإضافة إلى تميزها بخلوص أرضي كبير ويتم تجهيزها أحيانًا بمنظومة الدفع الرباعي. وتشهد هذه الفئة من السيارات في الآونة الأخيرة إقبالاً كبيراً، الأمر الذي يمثل مشكلة للشركات المنتجة، لما تظهره هذه السيارات من تعطش نسبي للوقود. وقد شهد معرض باريس الدولي للسيارات بعض الحلول التي توصلت إليها الشركات المنتجة.

وتتنوع موديلات SUV، التي تملأ أرجاء معرض باريس، بين النسخ الجديدة مثل السيارة التي طال انتظارها فولفو XC90، وكذلك النسخ الاختبارية مثل سيارة ستروين الصغيرة C1 Urban Ride. وتتمثل الإشكالية في تنامي أعداد الموديلات الكبيرة في عدم ملاءمتها للتشريعات الجديدة، التي تقتضي خفض الانبعاثات الضارة الناتجة عن زيادة استهلاك السيارة من الوقود.

دفع هجين

وبسبب معدلات الاستهلاك المرتفعة لهذه الموديلات لجأت الشركات المنتجة إلى الاعتماد على تقنيات تساعد على خفض استهلاك المحرك للوقود مثل تقنية الدفع الهجين Plug-in التي تتألف في الغالب من محرك كهربائي مع محرك احتراق داخلي، ومن هذه الأمثلة شركة ميتسوبيشي اليابانية، التي قدمت الموديل Outlander PHEV، وسيارة بورشه Cayenne S E-Hybrid الألمانية.

وتخلت شركة فولفو في الموديل XC90 الفاخر عن المحركات سداسية وثمانية الأسطوانات، ولجأت إلى محرك تربو رباعي الأسطوانات بالإضافة إلى نسخة كهربائية يمكن شحنها عبر القابس. وأوضح أولاف مايت، المتحدث باسم الشركة السويدية، أن شركته تنتهج فلسفة "معدلات الأداء الفائقة مع معدلات الاستهلاك المنخفضة"، وبالتالي انخفاض قيم انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وتطبيقاً لهذه الفلسفة تنطلق السيارة XC90 بقوة 400 حصان، ويصدر عنها 60 جم/كلم فقط من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، على الأقل وفقًا لدورة القيادة الأوروبية (NEFZ).

وتقدم شركة لكزس أولى موديلاتها المدمجة للأراضي الوعرة NX بمنظومة دفع هجين مزودة بوصلة للمقبس الكهربائي Plug-in، ومع مستهل العام القادم ستقوم الشركة التابعة لمجموعة تويوتا اليابانية بتدعيم سيارتها بمحرك تربو رباعي الأسطوانات.
وتتكون منظومة دفع السيارة الهجين من محرك بنزين رباعي الأسطوانات بسعة حجمية 5ر2 لتر وتولد هذه المنظومة قوة 145 كيلووات/197 حصان. وعلى الجانب الآخر من المنظومة يقف محرك كهربائي واحد في نسخ الدفع الأمامي، بينما يتقاسم هذا الشق محركان كهربائيان مع نسخ الدفع الرباعي. وتبلغ معدلات استهلاك السيارة 5 لتر/100 كلم، وهو ما ينتج عنه 116 جم/كلم غرام من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

هجين متوسط

وهناك شكوك حول إمكانية وصول سيارة كيا Sorento الكبيرة إلى هذه المعدلات المنخفضة، ففي أحسن الحالات أظهر الجيل الجديد بعض الاقتصادية في استهلاك الوقود عن الجيل السابق، والذي يكتفي باستهلاك 2ر6 لتر من الوقود لكل 100 كيلومتر.

ولكن الشركة الكورية الجنوبية طورت تقنية جديدة كان لها الفضل في الحد من تعطش السيارة البالغ طولها 78ر4 متر إلى الوقود، وهي تقنية الدفع الهجين المتوسط (Mild Hybrid)، والتي قد قدمتها كيا في سيارتها Optima الاختبارية. وتتألف هذه المنظومة من محرك كهربائي صغير بجانب محرك الاحتراق الداخلي الذي تعتمد عليه السيارة. وأشار يورغن غريم من قسم التطوير إلى أن هذه التقنية ستسهم في خفض الاستهلاك بنسبة 20%.

وعلى درب أنظمة الدفع الهجين المألوفة سارت تويوتا بموديل كروس أوفر SUV اختباري يحمل اسم C-HR، والذي قامت الشركة اليابانية بعرضه في معرض باريس الدولي للسيارات. ومن الملامح الجديدة في الفئة المتوسطة المدمجة التي تقدمها شركة لاندروفر الموديل Discovery Sport، والذي حل محل الموديل Freelander.

وتقدم فورد لنفس هذه الفئة في باريس الموديل رباعي الدفع Edge، الذي يعتمد على منصة الجيل الجديد من Mondeo، ليتنافس بشدة مع سيارة أودي Q5 أو فولفو XC60. وتوفر فورد لهذا الموديل باقة مكونة من محركات الديزل والبنزين التي تغطي نطاق قوة يمتد من 132 كيلووات/180 حصان وحتى 154 كيلووات/210 حصان.

وتستهلك هذه المحركات كمية من الوقود تبدأ من 6ر5 لتر/ 100 كلم؛ وهي النسبة التي ينتج عنها ما يصل في أحسن الحالات إلى 149 جم/كلم من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.

وشاركت كل من هوندا وسوزوكي في معرض باريس بدون عناصر التشغيل الكهربائية. فهوندا قدمت سيارتها الجديدة HR-V، التي ستظهر في الأسواق خلال الصيف القادم 2015 لتتنافس بشدة مع الموديلات أوبل Mokka وفورد EcoSport.

وتتقاسم هذه السيارة الرياضية متعددة الأغراض منصة السيارة الصغيرة Jazz، كما يتوفر لها محرك بنزين سعته الحجمية 5ر1 لتر وبقوة 96 كيلووات/130 حصان، بالإضافة إلى محرك ديزل سعة 6ر1 لتر والمستعار من الموديل Civic ليولد قوة 88 كيلووات/120 حصان.

وفي نفس القسم تقف سيارة سوزوكي Vitara البالغ طولها 18ر4 متر. وتتيح سوزوكي لسيارتها المدمجة SUV محرك بنزين سعته الحجمية 6ر1 لتر أو محرك ديزل سعة 6ر1 لتر أيضاً وبقوة 88 كيلووات/120 حصان لكل منهما. ويصل عزم دوران محرك الديزل إلى 320 نيوتن متر.

وتشير مواصفات السيارة الفنية إلى أن انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن محرك نسخة الدفع الأمامي تصل إلى 106 جم/كلم، بينما تصبح هذه النسبة مع النسخة رباعية الدفع المرتبطة بناقل حركة يدوي سداسي السرعات 111 جم/ كلم.

خفض الحجم والوزن

ومن الحلول العملية لمشكلة الانبعاثات الضارة والتي اتبعتها شركة فيات هو تصميم السيارة بهيكل صغير ووزن قليل، وبذلك لا تحتاج السيارة إلى محركات كبيرة لدفعها.

وصرح ماركوس هاوف، المتحدث باسم الشركة الإيطالية، قائلاً: لا تستطيع شركة من شركات إنتاج السيارات عدم تقديم نسخة من موديلات SUV لعملائها بين باقة السيارات التي تقدمها، لذا اعتمدنا على استراتيجية تقليل حجم ووزن السيارة للحصول على أفضل معدلات ممكنة لاستهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

وقدمت الشركة الإيطالية بمعرض باريس الدولي الموديل X من السيارة 500 الشهيرة، والذي يختلف عن الموديل Trekking من السيارة 500 في اعتماده على منظومة رباعية الدفع. كما تزخر السيارة بنظام فصل المحاور، الذي يقوم بفصل المحور الخلفي عن المحرك في حال عدم الحاجة للدفع الرباعي لتتحول سيارة فيات 500X إلى نظام الدفع الأمامي الأكثر اقتصادية.

المصدر: arabia

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سيارات SUV تخطف الأنظار بمعرض باريس

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
23494

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة