الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الوصايا السبع لشراء بطارية مناسبة

عالم السياراتأخبار السيارات › الوصايا السبع لشراء بطارية مناسبة

صورة الخبر: الوصايا السبع لشراء بطارية مناسبة
الوصايا السبع لشراء بطارية مناسبة

الأربعاء, ‏06 ‏يناير, ‏2010

لا يتوقف الكثيرون عند اتخاذ قرار شراء بطارية جديدة على أساس أن الفروق بين البطاريات رغم تعدد أسمائها التجارية ليست كبيرة من ناحية وأنه لا توجد توصيات محددة بشأن الاسم التجاري المفضل بالنسبة لنوع السيارة.

ورغم أن هذا الكلام صحيح إلى حد كبير فإن هناك مجموعة من النصائح والوصايا التي يجب وضعها في الاعتبار عند شراء البطارية من أجل ضمان عمر أطول للبطارية وكفاءة أعلى في الأداء خاصة وأن مشاكل البطارية تؤدي إلى مواقف سخيفة يتعرض لها السائق خاصة عندما يفاجأ بعدم قدرة البطارية على تشغيل السيارة في الصباح.

الكفاءة والسعر

أولى هذه الوصايا بدء التفكير في شراء البطارية الجديدة قبل انتهاء العمر الافتراضي للبطارية القديمة بوقت كاف حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح وشراء البطارية الأنسب من حيث الكفاءة والسعر. لأنه في حالة تلف البطارية القديمة وعدم قدرتها على تشغيل السيارة سيجد السائق نفسه مضطرا لشراء البطارية الجديدة من أقرب متجر ومن النوعية المتوفرة الأمر الذي يعني احتمال التعرض لمشكلات عديدة في المستقبل.

ثاني هذه الوصايا هي تجنب المحال ومراكز الصيانة التي لا تتمتع بإقبال كبير من العملاء لأن معنى ذلك أن البطاريات لديهم تكون غير حديثة الإنتاج. المعروف أن المواد الكيماوية التي تتكون منها البطارية تتأثر بعامل الزمن حتى لو لم يتم تركيبها في السيارة لذلك يجب الحرص على معرفة تاريخ إنتاج البطارية قبل اتخاذ قرار الشراء وتفضيل الأحدث إنتاجا بحيث لا تشتري أي بطارية مضى على إنتاجها ستة أشهر.

ثالث الوصايا هي الاهتمام بالحصول على البطارية التي يتناسب حجمها مع الجزء المخصص لها في السيارة حيث يوجد عدة مجموعات أحجام للبطاريات. واختيار بطارية من حجم غير ملائم يجعلها غير مستقرة في مكانها الأمر الذي يقلص عمرها الافتراضي.

القدرة الاحتياطية

رابع الوصايا معرفة القدرة الاحتياطية للبطارية وهي تعني المسافة أو الفترة التي يمكن للبطارية تسيير السيارة بمفردها دون إعادة شحنها آليا عند حدوث عطل مفاجئ في مولد الكهرباء (الدينامو) في السيارة. وهذه القدرة من العناصر المهمة في تقييم كفاءة البطارية وهي موجودة في الكتيب المرفق معها ولا توجد على الملصق الموجود على جانب البطارية.

خامسا معرفة فترة الضمان. فكلما كانت البطارية جيدة الصنع قدمت الشركة المنتجة فترة ضمان أكبر. كما أن شهادة الضمان وخدمة ما بعد البيع حيوية جدا بالنسبة للبطارية التي قد تكتشف بعد شرائها عدم كفاءتها أو وجود عيب صناعي بها. وعادة تقدم الشركة المنتجة نوعين من الضمان الأول حق العميل في استبدال البطارية بالكامل إذا ثبت عدم كفاءتها خلال فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات والثاني ضمان الصيانة والإصلاح المجاني وعادة ما تكون أطول من الأولى.

سادسا يجب الالتزام بقدرة البطارية التي تحددها الشركة المنتجة للسيارة. فهناك مجموعة متنوعة الحجم والقدرة من البطاريات. بالطبع فشراء بطارية ذات قدرة أقل من القدرة المطلوبة للسيارة يعني انتهاء صلاحيتها سريعا وربما تؤثر على كفاءة عمل المحرك. أما شراء بطارية ذات قدرة أعلى من المطلوب فهو تبديد للمال بدون أي مبرر ودون الحصول على عائد إضافي.

وأخيرا إذا وجدت البائع يحاول إقناعك بشراء بطارية ذات عمر افتراضي أطول وبسعر يبلغ ضعف سعر البطارية العادية فاختار البطارية العادية على أساس أن شراء بطاريتين خلال أربع سنوات مثلا بنفس سعر بطارية واحدة يقال أنها تستطيع العمل لمدة أربع سنوات هو الخيار الأفضل والأكثر واقعية.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الوصايا السبع لشراء بطارية مناسبة0

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة