الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › «إم إي جي» تتيح التعرف على إشارات المرور و«سايد فيو أسيست» يساعد على كشف «النقطة العمياء»

صورة الخبر: «إم إي جي» تتيح التعرف على إشارات المرور و«سايد فيو أسيست» يساعد على كشف «النقطة العمياء»
«إم إي جي» تتيح التعرف على إشارات المرور و«سايد فيو أسيست» يساعد على كشف «النقطة العمياء»

لا يزال تطوير السيارة ذاتية القيادة، التي تسيّر نفسها بنفسها حلما يراود مخيلة المفرطين بالتفاؤل في مدى التطور التقني لصناعة السيارات.. ولكنه حلم لا يبدو بعيد التحقيق بعد تسجيل تطورين لا يستهان بدورهما في نقل الحلم إلى الواقع.

التطور الأول، والأبعد طموحا، تمثل في إصرار فريق من العلماء الألمان على أن يتحول مصطلح «السيارة آلية القيادة» إلى واقع معتاد في حياتنا اليومية.

وبالفعل تمكن هذا الفريق من العلماء من تطوير سيارة ذاتية القيادة مزودة بتقنية استشعار متقدمة تمكن السيارة من السير بشكل مستقل وسط زحمة المرور، مبشرة بعصر قد نرى فيه السيارات تتحرك بنفسها دون قائد.

هذه السيارة التي أطلق عليها اسم «إم إي جي» (مختصر «ميد إن جرماني» أو صنع في ألمانيا) تستطيع أن ترصد حركة السيارات الأخرى والدراجات والمارة أيضا، ومن ثم التعامل بشكل آمن مع المواقف المرورية المعقدة.

و«إم إي جي» تستطيع التعرف على إشارات المرور وخطوط المسارات على الطريق كما أنها «تعرف»، إلكترونيا، كيفية تطبيق قواعد أفضلية المرور بما في ذلك قاعدة حق الطريق.

ولذلك، سوف تزود بثلاث كاميرات فيديو وماسحات ليزر متعددة ورادار، كلها تمكن حاسبا آليا داخل السيارة من احتساب ووضع نموذج ثلاثي الأبعاد للطريق وتقييم الحالة المرورية. ويمكن التحكم في السيارة باستخدام أجهزة الهاتف الجوال مثل «آي باد».

الفريق الألماني «الحالم» بهذه السيارة المتطورة يعكف حاليا على تطوير فريق تكنولوجيا الإنسان الآلي في معامل «أوتو نوموس» بجامعة برلين المفتوحة تحت إشراف البروفسور راؤول روخاس.
ويفترض الباحثون أنه مع وجود رؤية بعيدة المدى للسيارات ذاتية القيادة، ومع تكنولوجيا المحرك الصديق للبيئة، ومع دمج هذين العنصرين معا في شكل سيارات خضراء (صديقة للبيئة)، سيكون هناك أشكال جديدة من التفاعل بين الإنسان والآلة.

ووفقا لهذا المخطط، ستمر السيارات على ركابها بشكل تلقائي لالتقاطهم بعد مكالمة من الهاتف الجوال، ويبلغ التاكسي ذاتي الحركة عن موقعه ويستطيع الركاب رؤية مسار السيارات التي تقترب والوقت المقدر للرحلة على الشاشات. كل أجهزة الاستشعار والأوامر الخاصة بالسيارة يمكن الولوج إليها ونقلها بأجهزة محمولة.

وفي هذا السياق يقول البروفسور روخاس، الذي يعمل كأستاذ للذكاء الاصطناعي بمعهد علوم الحاسب الآلي بجامعة برلين المفتوحة، إن «السيارة آلية القيادة قد تحول (فكرة) التشارك في السيارة إلى واقع، وذلك لأنها ستأخذ الركاب من أمام منازلهم لمواقع عملهم.. ثم تواصل رحلتها لالتقاط المزيد من الركاب. بهذه الطريقة يمكن المزج بين حركة مرور السيارات وحركة الحافلات والقطارات بشكل رائع». ويضيف روخاس «باستغلال المزيج المثالي لهذه التقنيات ستكون مدينة مثل برلين، على الأرجح، بحاجة لخُمس عدد السيارات التي تسير في طرقاتها اليوم».

أما التطور الثاني الذي يعطي السيارة دورا أكبر في توفير السلامة لركابها فقد كشفت عنه شركة «بوش أوتوموتيف» وهو تطويرها لنظام كشف النقطة العمياء «سايد فيو أسيست» (Side View Assist)، وهو نظام مبتكر يهدف إلى مساعدة السائقين عند تغيير المسار وتنبيههم إلى الأخطار في نقاط انعدام الرؤية الجانبية. ويستخدم هذا النظام حساسات تعمل بالأمواج فوق الصوتية شأنه في ذلك شأن نظامَي دعم رَكن السيارة والمساعدة عند ركن السيارة.

ويستطيع «سايد فيو أسيست» استشعار الأجسام عن بعد 3 أمتار من جوانب السيارة وبشكل مائل من جزئها الخلفي، مما يعني أنه يغطي كافة المناطق التي تقع في نطاق «النقطة العمياء» الخطرة. وعند استشعار الحساسات لسيارة، فإنه يتم أولا التحقق من صواب الاستشعار من قبل التجهيزات الإلكترونية للنظام لتجنب إطلاق الإنذارات الكاذبة.

ويتولى نظام «سايد فيو أسيست» تنبيه السائق إلى الأخطار المحتملة بطريقتين: الأولى بشكل بصري، وفي حال لم يتمكن السائق من الاستجابة، يتحول النظام إلى التنبيه الصوتي.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «إم إي جي» تتيح التعرف على إشارات المرور و«سايد فيو أسيست» يساعد على كشف «النقطة العمياء»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37129

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة