الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

«كيا سبورتاج 2011»: تجديد شامل

عالم السياراتجديد السيارات › «كيا سبورتاج 2011»: تجديد شامل

صورة الخبر: «كيا سبورتاج 2011»: تجديد شامل
«كيا سبورتاج 2011»: تجديد شامل

الأربعاء, ‏22 ‏ديسمبر, ‏2010

لا شك في أن طراز سبورتاج حقق بجيليه السابقين، الأول عام 1993 والثاني عام 2004، مبيعات مميزة للصانع الكوري الجنوبي، إلا أنه كان يُعاني من «نقاط ضعف» مقارنة بالطرز المنافسة، أبرزها المكوّنات البلاستيكية رخيصة الثمن في المقصورة الداخلية، وكذلك خيارات المحركات المتواضعة الأداء آنذاك.

ونظراً الى المنافسة المحتدمة في قطاع السيارات الرياضية الترفيهية المتعددة الاستخدامات SUV من الحجم المُدمج، بذلت كيا جهوداً متواصلة في سبيل تعديل سبورتاج وتحسينها على مدار الأعوام الماضية، إلا أن المنافسة لم تترك مجالاً إلا للأفضل تجهيزاً والأعلى تقنية، وبطبيعة الحال الأكثر جاذبية وتصميماً، والأقوى أداءً على الصعيد الديناميكي. هذا الأمر وضع كيا أمام واقع إطلاق الجيل الثالث من «سبورتاج» الذي أصبح قادراً على منافسة الطرز اليابانية والأميركية، والذي أطل رسمياً في معرض جنيف الدولي الاخير للسيارات.

يبلغ الطول الإجمالي لكيا سبورتاج 4440 ملم، العرض 1855 ملم والارتفاع 1635 ملم، في مقابل 2640 لطول قاعدة العجلات. وقد نال تصميماً عصرياً وأنيقاً يحمل بصمات رئيس قسم التصميم لدى الصانع الكوري الجنوبي بيتر شراير، لا سيما لجهة الواجهة الأمامية التي تزينها مصابيح رئيسة «مسحوبة» في اتجاه المؤخر بشدة، وشبك تهوئة كبير بلمسات كرومية جذابة يتوسطها شعار كيا، ويعلوها غطاء المحرك بخطوطه النافرة والزجاج الأمامي المنحدر للخلف، فضلاً عن المصابيح الإضافية الكبيرة المدمجة بالصادم. كذلك تبرز الرفاريف الجانبية النافرة شأنها شأن العجلات الكبيرة قياس 16 بوصة قياسياً و18 بوصة للفئة الأعلى تجهيزاً.

من الخلف، نلاحظ المصابيح التي يغلب عليها اللون الأحمر والملحقات الضوئية الإضافية التي تضفي بُعداً رياضياً عصرياً على جديدة الصانع الكوري التي تزينت أيضاً بسكك التثبيت في أعلى السقف والجانح الخلفي المُدمج.

وتتوافر سبورتاج بفئتين: القياسية LX والأعلى تجهيزاً EX، التي تزيد في تجهيزاتها الخارجية عبر الاستعانة بمرايا جانبية تتميز بخاصية التدفئة ومطلية بلون الهيكل الخارجي ذاته، وسكك التثبيت في أعلى السقف، والجانح الخلفي ومقابض أبواب كرومية ولمسات كرومية أيضاً على شبك التهوئة الأمامي.

مقصورة فخمة ورحبة لخمسة ركاب

يتمتع الجيل الأحدث من سبورتاج بمقصورة رحبة وفخمة تتسع لخمسة ركاب وفقاً لصفين من المقاعد، الخلفية منها قابلة للطي كلياً أو جزئياً بنسبة 40/60 إذا دعت الحاجة لزيادة القدرات التحميلية. كذلك تطغى الفخامة على مكونات المقصورة، بدءاً من الجلود الفاخرة والحليات المعدنية اللافتة واستخدام الخشب المصقول على بعض الأجزاء، وغيرها من المواد عالية الجودة. كما يبرز التصميم الجديد للوحة العدادات والكونسول الوسطي، إضافة إلى مقود رباعي الأذرع مكسو بالجلد ومثبتة عليه أزرار التحكّم.

وتتضمن الفئة القياسية LX مقاعد أمامية يُمكن ضبط وضعية ارتفاعها ومكيفاً فعّالاً ومصدراً كهربائياً يوفر 12 فولت لتوصيل الهواتف الخلوية وأجهزة Ipod وشحنها، وأقمشة فاخرة لكساء المقاعد...

وتستفيد الفئة EX من نظام الدخول السهل من دون استخدام المفاتيح التقليدية، وخيارات جلدية للمقاعد وكذلك المقود وذراع ناقل الحركة، مع إمكان طي المقاعد الخلفية كهربائياً، والمكيّف القوي الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، وكاميرا لرصد العوائق الخلفية، ومُثبت للسرعة، والمرايا الجانبية التي يتم طيّها كهربائياً، ومصابيح رئيسة فئة «كزينون» وغيرها.

كذلك يتوافر في الفئتين مؤشّر للقيادة البيئية يوجّه السائق نحو قيادة بيئية مثالية، إلى جانب نظام صوتي متطور مع قارئ للأسطوانات المدمجة ومشغل ملفات MP3 الموسيقية، وتقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً...

نشاط واضح

زودت سبورتاج بمحركين بنزينيين سعة ليترين و2.4 ليتر، ومكونة من أربع أسطوانات. تبلغ سعة الأصغر ليترين، مكوناً من أربع أسطوانات، ويولد قدرة 140 حصاناً. أما المحرك الأكبر فسعته 2.4 ليتر، من أربع أسطوانات أيضاً، مستعار من طراز ix35 مع تجهيزه بتقنية البخ المباشر للوقود GDI، ليولّد قدرة 176 حصاناً عند 6000 د.د، وعزم 168 رطل/ قدم. ويتبنى تقنية التحكم بالتوقيت المتغير لفتح الصمامات وغلقها وزاوية هذا الفتح CVVT.

أما محركات الديزل المعتمدة، فهي من أربع أسطوانات متتالية سعة ليترين وبقدرة 136 أو 184 حصاناً. وتتصل بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست سرعات، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأمامية أو العجلات الأربع حيث يوزّع العزم بالتساوي بين المحورين الأمامي والخلفي، مع إرسال عزم الدوران كاملاً إلى العجلات الأمامية في حال نمط القيادة التقليدي على الطرق المعبّدة، ما يساهم إلى حد كبير في انخفاض معدلات استهلاك الوقود.

سلامة عالية وأداء راقٍ

بفضل باقة متنوعة من تجهيزات الأمان والسلامة، حصلت سبورتاج على أعلى تقويم من الإدارة الأميركية المعنية بالسلامة المرورية على الطرق السريعة NHTSA.

وفي هذا الإطار، نالت سبورتاج وسائد هوائية أمامية مزدوجة درجات الانتفاخ، ووسائد هوائية جانبية- علوية (ستائر) ممتدة بطول المقصورة، فضلاً عن أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت للركاب جميعهم والمزودة بنظام الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، ومساند الرأس النشطة، إضافة إلى أنظمة منع انغلاق المكابح ABS ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC ومانع الانزلاق الدفعي Traction Control، وأيضاً موزّع قوى الكبح عند الطوارئ EBD ومساعد الكبح BA، فضلاً عن نظام المساعدة على صعود المرتفعات القاسية HAC، وآخر للهبوط من المنحدرات الصعبة DBC، ونظام مراقبة ضغط الهواء بالإطارات...

أما بالنسبة لأنظمة التعليق، فهي مكونة من دعائم ماكفرسون وممتصات للصدمات ونوابض حلزونية على العجلات الأمامية، بينما جاء نظام التعليق الخلفي من محور متعدد الوصلات مع قضبان مانعة للالتواء وممتصات للصدمات.

مختصر مفيد

المقاسات

الطول (ملم) 4440

العرض (ملم) 1855

الارتفاع (ملم) 1635

قاعدة العجلات (ملم) 2640

المحرّك

عدد الأسطوانات 4

السعة (ليتر) 2.4

القدرة (حصان عند د/د) 176/6000

العزم (رطل قدم) 168

أنظمة ثبات القيادة

نقل الحركة

علبة التروس يدوية أو أوتوماتيكية من 6 نسب

الدفع أمامي - رباعي

المصدر: مجلة السيارات

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «كيا سبورتاج 2011»: تجديد شامل0

إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة
Most Popular Tags

عيوب سبورتاج 2011

,

عيوب كيا سبورتاج 2012

, الوان كيا سبورتاج 2012, عيوب كيا سبورتاج, عيوب سبورتاج 2012, الوان كيا سبورتاج,

طرز البيك بيك

,

عيوب سبورتاج

,

الوان كيا بيكانتو 2011

,

كيا سبورتاج

,

احدث صور سيارات كيا اسبورتيج 2012

,

الوان كيا بيكانتو 2012

,

كيا سبورتاج 2012 مصر مع الثمن

,

الوان سبورتاج 2011

,

ألوان كيا سبورتاج

,

ما هي عيوب كيا سبورتاج ديزل

,

احلى الوان كيا سبورتاج 2012

,

الوان سبورتاج

,

صور كيا سوبرتاج الوانها

,

سوبر تاج2012

,

سيارات كيا سبورتاج

,

ألوان سبورتاج 2012

,

عيوب ومشاكل كيا سبورتاج

,

الوانات سيارت كيا سبورتانج

,

فئات سبورتاج 2012

,

كيا سبورتاج 2012

,

عيوب السبورتاج

,

مشاكل كيا سبورتاج

,

احلي لون في كيا سبورتاج

,

الوان كيا سبورتاج 2012 مصر

,

مكونات كيا سبورتاج

,

الوان سيارة كيا سبورتاج 2012

,

كيا سبورتج2012

,

كيا سبورتاج

,

الوان كيا سبورتاج 2011

,

مميزات سبورتاج 2012

,

عيوب كيا بيكانتو 2012

,

الوان كيا اسبورتيج 2012

,

عيوب كيا سبورتج2012

,

صور جيب سبورتاج 2011

,

عيوب السبورتاج 2011

,

سبورتاج

,

سبورتاج

,

فئات الكيا سبورتاج

,

سبورتاج 2004

,

عيوب كيا بيكانتو2012

,

جميع الوان كيا سبورتاج

,

صورسياره كيا سبورتج2012

,

سيارات البيجو لعام2004

,

مميزات سبورتاج 2011

,