الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › المملكة السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة تصنيع سيارات وطنية

صورة الخبر: المملكة السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة تصنيع سيارات وطنية
المملكة السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة تصنيع سيارات وطنية

ضمن مسعاها الكبير نحو توطين التكنولوجيا والصناعات ودفع السعودية إلى مصاف الدول الصناعية، أعلنت جامعة الملك سعود بالرياض عن توقيع اتفاقية مع شركة Digm الكورية الجنوبية المتخصصة في صناعة السيارات تهدف إلى تأسيس شركة جديدة لصناعة السيارات في المملكة العربية السعودية برأسمال 500 مليون دولار. وتستهدف الاتفاقية التأكيد على أن الشباب السعودي قادر على تحقيق منجزات نوعية تخدم الاقتصاد الوطني وأنه ليس هناك ما يعوق إرادته وعزيمته نحو اقتحام صناعات إستراتيجية تحتكرها دول صناعية متقدمة.

وأكد الدكتور عبدالله العثمان مدير الجامعة في مؤتمر صحفي على قناعة الجامعة بضرورة الاستثمار في مجال صناعة التقنية والاستفادة مما حققته من مشروع تصنيع أول سيارة سعودية «غزال 1» لتطرح مع الشريك الكوري وشركة وادي الرياض للتقنية سيارة اقتصادية جديدة «سيدان 1» مناسبة لاستخدامات السوق المحلي، مفيدا أن المخطط له أن تصنع باكورة الإنتاج والنموذج الأولى من السيارة خلال عامين.

وأوضح أن شركة وادي الرياض للتقنية التي تعد الذراع الاستثماري لجامعة الملك سعود ستشارك بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من رأسمال الشركة الجديدة، فيما ستبلغ حصة الشريك الكوري 30 بالمائة من رأسمال الشركة والباقي سيتم تسويقه لمستثمرين آخرين.

ودعا العثمان المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص للاستفادة من المبادرة المشتركة بين الجامعة كحاضنة للمبادرة وشركة Digm الكورية كمستثمر وخبير في هذه الصناعة، مشيراً إلى أن نماذج التصميم للسيارات المقترحة بين الجامعة والشركة الكورية خصوصاً النموذج الاقتصادي منها لا يستهدف السوق المحلى فقط وإنما يستهدف أسواق دول مجلس التعاون الخليجي وأسواق دول شمال أفريقيا حيث تنتشر فيها سيارات مشابهة وهو ما أكدته الدراسات الأولية لهذه الأسواق ودراسات الجدوى.

وألمح إلى أن الشركة الجديدة يمكنها الاستفادة من براءات الاختراع المسجلة في الجيل الأول من السيارة والاستفادة منه في مشروع السيارة الاقتصادية.

وأفاد أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» ستخصص نحو مليون متر مربع لإقامة المشروع في المدينة الصناعية بالرياض أو الخرج موضحا أن شركة وادي الرياض أصبح بمقدورها الآن الحصول على قروض من صندوق التنمية الصناعية بفضل الشراكة الجديدة في مجال صناعة السيارات بالمملكة.

وشدد العثمان على أن خيار الاقتصاد المعرفي بات أمرا ملحا يتطلب من الجهات الأكاديمية والبحثية في المملكة الدخول والمنافسة فيها بقوة، مدللا على ذلك بتجربة كوريا الجنوبية في هذا المجال وبراعتها فيه حتى أصبحت من بين أفضل 11 اقتصادا دوليا حاليا، وهو ما دعا الجامعة إلى الاستفادة منها وإنشاء هذا التحالف الجديد الرامي إلى الدخول في مجال التصنيع التجاري للسيارات بالمملكة.
وقال العثمان أن الهدف رقم واحد هو تأسيس فرص عمل نوعية للمواطن السعودي وخاصة من طلبة برنامج الملك عبد الله للابتعاث الخارجي، ومن خريجي الجامعات السعودية، لأنه لا يمكن أن يستقبل هؤلاء الطلاب إلا بفرص عمل نوعية ذات مردود مالي كبير.

ونوه العثمان إلى أن سيارة الخمس ركاب التي ستقدم للسوق السعودي وللدول المجاورة ستتسم بالاقتصادية والمتانة والجودة العالية، وأشار إلى ضرورة أن يكون سعرها في حدود 35 ألف إلى 45 ألف ريال. وأوضح أن هذا ما جعل الجامعة تركز على الشركة الكورية التي لها قصة نجاح، والتي تتميز بجودة المنتج ومنافسته على المستوى العالمي.

والجدير بالذكر أن شركة Digm لتكنولوجيا السيارات لديها شراكات واسعة مع مصانع السيارات والشركات الممولة للقطع، وهي ذات حضور قوي ويمكنها أن تمنح المشروع دفعة قوية.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المملكة السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة تصنيع سيارات وطنية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8005

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة
Most Popular Tags

بيتا التقنية للتجارة السعودية 1010756608 وحول العالم

,

السعودية تعلن عن تأسيس أول شركة وطنية لصناعة السيارات

, متى تأسست شركة بيتا التقنية للتجارة السعودية, بيتا التقنيه للتجاره, بيتا التقنية للتجارة 1010756608, بيتا التقنيه للتجاره بالسعوديه,

بيتا التقنيه للتجاره بالرياض 1010756608

,

تصنيع سياره وطنيه

,

شركة سيارات السعودية

,

صناعة السيارات في رومانيا

,

كيف تأسست أول شركه للسيارات

,

مصانع بطاريات السيارات في السعودية

,

صناعة السيارات في السعودية

,

بيتا التقنيه للتجاره بالسعوديه 1010356608

,

متي تاسست محليه حلفا الجديد

,

بيتا التقنية للتجارة بالرياض

,

بيتا التقنيه بالسعوديه

,

بيتا التقنيه للتجاره 1010756608

,

متى تأسست شركة بيتا التقنية السعودية

,

متى تأسست شركة بيتا التقنية الرياض السعودية

,

مصانع بطاريات سيارات في السعوديه

,

مصانع البطاريات

,

صناعه بطاريات العربيه

,

تصنيع سيارات في الدول العربية

,

مصنع بطاريات السيارات

,

جديد مشروع مصنع غزال 2012

,

بطاريات سيارات وطنية

,

2012 صناعة سيارة غزال السعودية

,

السعودية تصنع سيارة مصر

,

السعوديه تصنع اول سياره مواقع مصر

,

شركة انتاج سعودية

,

بطاريات السيارات انتاج السعودية

,

صناعة بطاريات السيارات السعودية

,

متي تاسست اول شركة لل BMW

,

أول سيارة قامت

,

أول شركه سعودية صناعة بطاريات السيارات

,

كوريا الجنوبية مصنع سيارات بالمملكة

,

المدن الصناعية التى تصنع السيارات فى مصر

,