الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

ABS: النظام المانع لانغلاق المكابح

عالم السياراتأخبار السيارات › ABS: النظام المانع لانغلاق المكابح

صورة الخبر: ABS: النظام المانع لانغلاق المكابح
ABS: النظام المانع لانغلاق المكابح

الإثنين, ‏20 ‏يونيو, ‏2011

• ABSهو اختصارللكلمات Antilock brake system أي النظام المانع لانغلاق المكابح أي النظام الذي يمنع إقفال فرامل السيارة فهو يمنع الاطار من التوقف عن الحركة عند الفرملة المفاجئة من خلال تقسيم الفرملة الواحدة الي عدة مرات حيث يجعل ضغطة دواسة الفرامل تصل الي فرامل العجل علي شكل متكرر ومتتالي.. وبالتالي لا تعطي فرصة للعجلات ان تزحف علي الطريق ..فإذا توقفت العجلات مرة واحدة سوف تنزلق السيارة نتيجة وجود ماء أو رمال تفصل بين الإطار والطريق.

• مزايا هذا النظام..

1- يساعد السائق في التحكم في السيارة عند التوقف المفاجئ..

2- يساعد في تقصير مسافة التوقف( الزحف علي الطريق بعد الفرملة المفاجئة ) لو كانت الارض زلقة بسبب الامطار او الرمال.

• فكرة النظام تتلخص في وجود حساس علي كل عجلة من عجلات السيارة متصل بالكمبيوتر الرئيسي بالسيارة ..وفي حالة ضغط السائق علي دواسة الفرامل بصورة مفاجئة فإن الكمبيوتر يتلقي تلك الضغطة ويرسلها مرة أخري الي الأربع عجلات بشكل متكرر لتعمل علي فرملة الإطار اي الضغط عليه بشكل متتابع وسريع ( قد يصل الي 12 ضغطة متتالية تقريبا )..بدلا من الاطباق لمرة واحدة مما يسبب توقف الاطار الكلي ومن ثم انزلاقه.

• أنظمة ال ABS صممت لتتناسب مع حجم الاطارات ومساحة مقطع اسطوانة الفرامل ( يقصد بها مكبس اسطوانة فرامل العجل التي تركب علي كل عجلة )ووزن السيارة في حالة الفرملة او الضغط علي دواسة الفرامل ونسبة غوص مقدمة السيارة عند حدوث التأثير الفرملي..لذلك يفضل عدم تغيير مقاس الإطارات الا بنفس المقاس الأصلي وأيضا عدم تغيير جنوط السيارة إلا بنفس المقاس...وهذا يفسر حدوث خلل في نظام ال ABS وإنارة اللمبة المخصصة له في تابلوه السيارة عند عدم مراعاة ذلك.



• ينظم جهاز منع غلق الفرامل ABS قوة ضغط زيت الفرامل ( سائل او زيت الفرامل الهيدروليكي ) الواصلة إلي الإطارات إلكترونياً بحيث يمنعها من الانغلاق ويساعد في رفع أداء الفرامل حيث يحافظ علي إطارات السيارة من الاهتراء...فانغلاق الفرامل وزحف السيارة علي الطريق يجعل اهتراء العجلات الأمامية أكثر من الخلفية وهو ما ينعدم في ظل وجود نظام الABS

المصدر: الوفد / عمرو عكاشه

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ABS: النظام المانع لانغلاق المكابح0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
An error has occurred. The system administrator has been notified
Error Number: 20140916171154